شباب الجزائر
هل تريد ان تكون مشرف هيا ماذا تنتظر يمكنك فعل ذلك اذا كان عدد نقاطك 75 و ما فوق
هيا اختر القسم الذي تريد الاشراف عليه واتصل بالمدير admin هياااااااااااااااااااااااااااا
شباب الجزائر
هل تريد ان تكون مشرف هيا ماذا تنتظر يمكنك فعل ذلك اذا كان عدد نقاطك 75 و ما فوق
هيا اختر القسم الذي تريد الاشراف عليه واتصل بالمدير admin هياااااااااااااااااااااااااااا
شباب الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى شباب الوطن العربي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آيات الله في خلق الانسان

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الجزائر
Admin
Admin
بنت الجزائر


انثى عدد المساهمات : 550
نقاط : 16030
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 37
الموقع : www.arwaawatane.montadaarabi.com
العمل/الترفيه : التمتع بمنتدى شباب الجزائر
المزاج : ممتازة و مستمتعة

آيات الله في خلق الانسان Empty
مُساهمةموضوع: آيات الله في خلق الانسان   آيات الله في خلق الانسان Icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 7:13 am

آيات الله في خلق الانسان

هذه الآية يمر عليها كثير من الناس دون ان يتنبهوا الى الفيوضات والمعاني التي تحتويها. بل انك ا 1ذا سألت انسانا غير مؤمن ماذا يعرف عن هذه الآية الكريمة؟ فيقول لك: لا شيء في نفسي!! فأنا انسان أولد وأكبر وأتزوج وأعمل وتنتهي حياتي وأموت. فماذا في نفسي؟ نقول له:
لو أنك تدبرت لعلمت أن في نفسك آيات وآيات.. سنذكر بعض هذه الآيات، لأن آيات الله في الانسان كثيرة ومتعددة.
أول شيء هو قول الحق سبحانه وتعالى:
{ واذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى، . شهدنا أن تقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين} الأعراف 172
اذا قرأت هذه الآية يقول لك غير المؤمن: لم نشهد شيئا ولم نرى شيئا ولم نحس شيئا! ونقول: بل شهدت، وأنت شهيد على نفسك في ذلك، كيف؟ الله سبحانه وتعالى عرفنا بانه موجود، وعرفنا بشهادة ربوبيته وليس بشهادة ألوهية، ومعنى ذلك أن المؤمن والكافر يعلم في نفسه وجود الله،
ولكن الكافر يحاول أن يستر هذا الوجود ليحقق شهواته وما يريد ولو على حساب حقوق الآخرين، ولننظر الى ما أحل الله وما حر م الله، ثم لننظر الى النفس البشرية على عمومها لنرى ما تفعل، ولنعرف يقينا أن هذه النفس تعرف ما أحل الله وتستريح له وتنسجم معه، وتعرف ما حر م الله فيصيبها انزعاج واضطراب وذعر وهي ترتكبه، وأول هذه الأشياء هو العلاقة بين الرجل والمرأة.
اذا جاءك رجل وقال: أريد أن أختلي في حجرة ابنتك، ماذا تفعل به؟ قد تقتله، وان لم تقتله قد تضربه، ويعينك على ذلك كل الناس، وسيجد فعله هذا استناكارا عاما من المؤمن وغير المؤمن.
فاذا جاءك هذا الرجل وقال: أريد أن أتزوج ابنتك، فانك تستقبله بالترحاب وتدعو الناس للترحيب به، وتعلن النبأ على الجميع، وتعقد القران، وبعد عقد القران تتركه هو وابنتك في الحجرة، وتوافق على الخلوة بينهما.
ما الفرق بين الحالتين؟ بعض الناس يقول انها وثيقة الزواج التي تحرر، فهل الفرق هو الورقة فعلا؟ لا، الفرق هو الحلال والحرام، ما أحله الله وما حر مه، ما أحله ينسجم مع النفس البشرية ويقبله كل الناس، وما حر مه الله تستنكره كل نفس بشرية وتنفعل ضد ه.
كيف يحدث هذا؟ لأنك عرفت يقينا منهج الحق والباطل، وممن عرفته؟ من الذي وضعه، ليس هذا فقط، بل انظر الى انسان في شقة مع زوجته، يدخل مطمئن تماما يدخل أمام الناس الى بيته، واذا طرق الباب قام وفتح للطارق، واذا جاء صديق استقبله باطمئنان، واذا خرج الى الشارع وأخذ زوجته معه أمام الناس جميعا، انظر الى نفس الرجل مع زوجة غيره، يغلق الأبواب ولنوافذ حتى
لا يراه أحد، واذا طرق الباب انزعج ولا يفتح، واذا جاءه صديق أصيب بالذعر، واذا خرج الى الشارع مشي بعيدا عنها
ما الفارق بين الحالتين؟ الفارق هو الحلال والحرام اللذان تعرفهما كل نفس، حتى تلك التي لم تقرأ شيئا عن الدين، لأن الله تعالى قال:
{ وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى}.
فاذا انتقلنا بعد ذلك الى اوجه الحياة، لص يريد أن يسرق، يتأكد أولا من أن الطريق خال، ولا يجرؤ أن يفعل ذلك الا في الظلام أو بعيدا عن الناس، وبمجرد أن يأخذ ما يريد ان يسرقه ينطلق بسرعة وهو يتلفت يمينا ويسارا خوفا من أن يراه أحد، ثم يبحث عن مكان يخفي فيه المسروقات، انفعالات رهيبة في داخله تؤكد أنه يعرف أن ما يفعله اثم وخطيئة، لكن الانسان عندما يريد أن يدخل بيته ليأخذ شيئا دخل أمام الناس جميعا ومشى باطمئنان، وحمل الشيء الذي يريده وهو لا
يخشى أن يراه أحد، ذلك أنه يحس في داخله بأنه يفعل شيئا لا يحر مه الله، الذي يأخذ رشوة مثلا، يتلفت حوله يمينا ويسارا ويسارع باخفائها، والذي يقبض مرتبه يفعل ذلك أمام الدنيا كلها.
وهكذا كل مقاييس الخير والشر، مقاييس الخير تنسجم معها النفس البشرية، وتحس بطبيعتها وراحتها، ومقاييس الشر تضطرب معها النفس البشرية وتحس بالفزع والذعر وهي ترتكبها، من الذي وضع في النفس هذا، أنها تعرف يقينا هذه المقاييس التي وضعها الله لمنهجه في كونه، ومن الذي أعلم هذه النفس أن هناك مقاييس، وأن هناك الها، الا أن تكون الآية الكريمة:
{ واذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى، . شهدنا أن تقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين} الأعراف 172
هي التفسير الوحيد لمقاييس الخير ومقاييس الشر التي وضعت فينا بالفطرة، وبما أن هذا عطاء ربوبية، فان الله سبحانه وتعالى رب الناس كل الناس، من آمن به ومن لم يؤمن، ولذلك وجدت في البشر كلهم.
نأتي بعد ذلك الى نقطة ثانية، الله سبحانه وتعالى غيب، وغير المؤمن يقول أنا لا أؤمن الا بما أرى، أنا هو غيب عني فلا أؤمن به لأنني لم أشهده، والايمان غير الرؤية، فأنت اذا رأيتني أمامك لا تقول: أنا أؤمن أني أراك، لأن الرؤية عين يقين ليس بعدها دلالة! ولا تقول أنا أؤمن أنني أجلس مع أصدقائي، ولا تقول اني أؤمن أني لست أرى الشمس مثلا!! ذلك هو عين اليقين، وهناك: " علم يقين"، " وعين يقين"، " وحق يقين".
فعلم اليقين هو الذي يأتيك من انسان تثق فه وفي أنه صادق في كلامه، فاذا قال لك انسان مشهود له بالصدق أنا رأيت فلانا يفعل كذا، فأنت تصدق بوثوقك بمن قال، فاذا رأيت الشيء أمامك يكون ذلك " عين اليقين"، فالذي يقول لك مثلا ان هناك مخلوقا نادرا في بلدة كذا فأنت تصدقه، لأنك تثق به، فاذا جاء معه بهذا المخلوق وأظهره أمامك أصبح علم اليقين عين اليقين، فاذا لمسته بيدك
وتحسسته وتأكد من اوصافه يكون هذا " حق اليقين".
ولذلك فان الحق سبحانه وتعالى حين يخاطب غير المؤمنين عن جهنم يقول:
.7_ { كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الحجيم ثم لترون ها عين اليقين} التكاثر 5
أي أن كلا منا سيرى جهنم بعينيه في الآخرة، ثم يقول سبحانه وتعالى:{ وأما ان كان من المكذبين .95- الضالين فنزل من حميم وتصلية جحيم ان هذا لهو حق اليقين} الواقعة 92 أي أن الكفار حين يدخلون النار ويعذبون فيها سيكون ذلك حق اليقين، أي واقعا يعيشونه وليست مجر د رؤي
هذه هي الرؤية، أما الايمان فهو تصديق بغيب، فأنت تقول: أنا أؤمن أن ذلك حدث كما أراك أمامي، أي أنك لم تشهد ما حدث، ولكنك وصلت بالدليل والاقتناع الى أنه قد حدث، وأصبح في نفسك كيقين الرؤية تماما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arwaawatane.yoo7.com
اميين

اميين


ذكر عدد المساهمات : 69
نقاط : 15404
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 37
الموقع : chriat.oth@hotmail.fr

آيات الله في خلق الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: آيات الله في خلق الانسان   آيات الله في خلق الانسان Icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 10:40 am

شكرا لك تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOHAMED KHALID




ذكر عدد المساهمات : 37
نقاط : 15310
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 28

آيات الله في خلق الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: آيات الله في خلق الانسان   آيات الله في خلق الانسان Icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 5:59 pm

مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب ساجد




ذكر عدد المساهمات : 25
نقاط : 15139
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 39

آيات الله في خلق الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: آيات الله في خلق الانسان   آيات الله في خلق الانسان Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13, 2010 12:02 pm

جزاااكم الله كل خير

وتفبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر السعدي




ذكر عدد المساهمات : 100
نقاط : 15215
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمر : 31

آيات الله في خلق الانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: آيات الله في خلق الانسان   آيات الله في خلق الانسان Icon_minitimeالإثنين يوليو 19, 2010 9:23 am

مشكوووووووووووووووووووووور جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آيات الله في خلق الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انشرها لوجه الله و جزاك الله خيرا
» الخوف من الله
»  هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية من آيات القرآن
» علي بن ابي طالب رضي الله عنه
» عمر بن الخطاب رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الجزائر :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: